مرسى مطروح

مرسى مطروح ذات الشاطئ الساحر الذي يمتد إلى 7 كم، حيث نجد سحر الطبيعة الذي يجذب الأنظار ويسلب الروح، فجمال رمال الشاطئ وماؤه شديدة الصفاء يجذب السياح سواء من داخل مصر أو خارجها.

تابع معنا هذه الصفحة لتتعرف على أدق التفاصيل حول مرسى مطروح وأهم معالمها وشواطئها وأبرز المشاريع السياحية المتاحة.

موقع ومساحة مرسى مطروح

مطروح من المحافظات ذات المساحة الضخمة التي تمتد من غرب الإسكندرية وصولًا إلى حدود مصر مع ليبيا، كما أنها تبعد عن مدينة القاهرة حوالي 524 كيلو، تتعمق مطروح في الصحراء من الناحية الجنوبية إذ نجدها تبعد عن سيوة 400 كم، ومن المعروف أن لها شاطئ طويل يعد أحد التحف الطبيعية في العالم.

وتبلغ مساحة هذه المحافظة 166563 كيلو متر مربع، وبالرغم من كبر تلك المساحة إلا أن المنطقة المأهولة صغيرة لكثرة المساحات الممنوع استغلالها بسبب ما يوجد بها من ألغام تعود إلى الحرب العالمية، وتضم مطروح أجمل منطقة ساحلية تطل على البحر الأبيض المتوسط.

معالم سياحية فريدة في مرسى مطروح

كثيرة هي المعالم السياحية في مرسى مطروح والتي تمثل عالم جذب كبير لزوار تلك المدينة الجميلة التي لا تحتوي فقط على شواطئ عالمية وإنما بها أيضًا آثار مثل:

  • الصخرة المعروفة باسم حمام كليوباترا وهي موجودة على أحد التلال في عمق البحر ويمكن الاعتماد على أحد القوارب من أجل الوصول إليها بحرًا أو استخدام السيارة للوصول إليها برًا.
  • التل الذي يحتوي على قصر الملك فاروق ويعرف بإسم رأس الحكمة وهو متواجد شرق مرسى مطروح على مسافة 85 كيلو متر وله شاطئ مميز وباعث للهدوء.
  • من التلال الأثرية بمطروح أيضًا بئر سكران وعلم الروم والمطاريح وتلال أبو لهو بالإضافة إلى تلال أبو مرقيق وسملا وسيدي براني وحقفة كريم وغيرها.
  • من الآثار الدينية الكنيسة القبطية التي تعود إلى العصر القبطي وبها نقوش عديدة ومغارات.
  • آثار الأسطول المصري العائد إلى البطالمة التي تنتشر في غرب الميناء عند البحيرة.
  • كهف روميل الذي اعتبره روميل مخبأ مناسب بين الصخور وكان يخطط للحروب من خلاله فهو الآن أصبح بمثابة متحف.
  • وجود العديد من المحميات الطبيعية الأمر الذي وفر نوعية السياحة البيئية في تلك المحافظة فهناك إقبال على محميات مثل محمية سيوة ومحمية العميد، فعبر تلك المحميات تعيش كثير من الطيور والحيوانات والنباتات البديعة الأمر الذي يجذب كل مهتم بهذا العالم الطبيعي الفريد من نوعه.

شواطئ مرسى مطروح الشهيرة

تمتلك مطروح مجموعة رائعة من الشواطئ التي تأتي امتداد لشواطئ إسكندرية وتستمر حتى تنتهي بحدود السلوم من ناحية الغرب، وهي مساحة طويلة ومميزة، ومن أشهر هذه الشواطئ ما يأتي:

  • شاطئ علم الروم ويفصله عن قلب مطروح قرابة ال 12 كيلو متر من ناحية الشرق.
  • شاطئ باجوش أو خليج باجوش كما يطلق عليه أحيانًا، يفصله عن مطروح من الشرق 48 كيلو متر.
  • شاطئ عجيبة الخلاب وهو أشهر شواطئ مطروح ويبعد عن المدينة 24 كيلو متر وتصطف ناحيته العديد من المنتجعات والقرى السياحية.
  • الشاطئ الأبيض على بعد 18 كيلو متر من مطروح وشاطئ الروميل على بعد 2.5 كيلو متر، كذلك هناك شاطئ الفيروز وشاطئ مبارك وشاطئ الأوركيد وغيرها.

أهمية واحة سيوة السياحية

إن منتجع واحة سيوة ذات أهمية كبرى بمرسى مطروح، إذ أنه مكان مميز للغاية من أجل السياحة العلاجية لما يتسم به من جمال المناخ وروعة الطبيعة وامتلاك رمال علاجية ساخنة بجانب المياه الكبريتية التي تعالج كثير من الأمراض التي في مقدمتها آلام المفاصل والعظام والروماتيزم، ومن عيون المياه بسيوة عين فطناس وعين كليوباترا.

كما تتضمن المنطقة محمية طبيعية غاية في الروعة ذات مساحة تصل إلى 7800 كيلو متر مربع، وتلك المحمية مقسمة بشكل نظامي إلى قطاع يضم حطيات ستره والعرج وغيرها بالإضافة إلى قطاعين آخرين واحد في الغرب والآخر في الجنوب وكلاهما ينفرد بطبيعة مميزة.

مشاريع سياحية وقرى في مرسى مطروح

تمتلك مرسى مطروح كافة المقومات السياحية والطبيعية التي تجعلها أجمل مكان يمكن أن يقضي فيه الشخص بمفرده أو مع أسرته أسعد الأوقات في حياته، إذ أن قضاء عطلة في أحد قرى ومنتجعات مرسى مطروح حلم الكثيرين، ومن أبرز وأشهر القرى في مطروح سواء القديمة أو الحديثة ما يأتي:

  • قرية باجوش السياحية التي تحتل موقع رائع عند الكيلو 47 على طريق مطروح الإسكندرية والتي تتميز بوجود وحدات شالية دور واحد ذات سقف من القرميد ويحاوط الشاليه حديقة خضراء أما عن الداخل فهو مصمم بشكل مريح للغاية، حيث غرف النوم والحمامات والريسبشن بالإضافة إلى المطبخ الذي يتبع النمط الأمريكي الحديث.
  • مشروع ومنتجع قيصر باي الذي يقع بمطروح على الشاطئ الأبيض ويوفر العديد من الخدمات السياحية والترفيهية الرائعة، إذ به خمسة مسابح مميزة ومسبح مخصص للأطفال فقط، كما به أنشطة متعددة رياضية أبرزها الألعاب المائية والسياحة، وبه مطاعم متنوعة، أما عن الوحدات به فهي تتشابه مع ستايل الريفييرا، وتتميز كذلك بأجمل الإطلالات على البحر وحمامات السباحة.
  • قرية فوكا باي وهي من المشروعات الحديثة بمرسى مطروح التي تأتي مواكبة لأحدث أنماط القرى السياحية العالمية، وهي قرية ساحرة تقع على مساحة كبيرة في منطقة رأس الحكمة، أما عن الوحدات السياحية بها فهي ذات تصميمات فريدة ومساحات متنوعة تبدأ من 110 متر مربع وتصل إلى 190 متر مربع مما يشير إلى كبر المساحات وروعة التقسيمات الداخلية.
  • قرية الفرعونية السياحية الموجودة على شاطئ الغرام والتي يسمح فيها بتأجير الوحدات السياحية حيث يبدأ إيجار الشمالية من مبلغ 585 جنيه في اليوم الواحد لعدد شخص واحد، والشاليهات في هذا المنتجع متنوعة منها الشاليهات الأرضية والعلوية، والشاليه ذات الغرفة والغرفتين، أما عن الخدمات في تلك القرية فهي مميزة حيث وجود شاطئ خاص ومطاعم وكافيهات عالية المستوى وأماكن ترفيه.
  • مشروع لونج ايلاند حيث ينتشر في هذا المنتجع الواقع على أراضي مطروح كثير من الأنشطة الرائعة مثل صيد السمك والسباحة بجانب توفر فرصة الاستمتاع بجمال الطبيعة الهادئة حيث يحتل المنتجع موقع رائع ما بين الشاطئ الأبيض وشاطئ الروميل، وهو شديد القرب من قلب مطروح إذ خلال خمس دقائق يمكن الوصول إلى المدينة، وإيجار الوحدة في هذا المنتجع تبدأ من ألف ونص جنيه مصري.
  • مشروع لامير الأُبيض والذي يعد أفضل المنتجعات السياحية التي أبدعت فيها شركة روتس العقارية، حيث يضم هذا المنتجع الواقع في مرسى مطروح على عدد ثلاثة مباني مميزة مليئة بالوحدات السياحية متنوعة المساحة بجانب توفر مختلف الخدمات التي قد يحتاج إليها الأفراد بجانب أيضًا روعة القطاع الترفيهي في هذا المنتجع وقطاع الشاطئ التابع للمنتجع ووحداته.

بهذا نكون أوضحنا لماذا مرسى مطروح تعد من أجمل المحافظات المصرية التي تجذب السياحة إليها بشكل مستمر، فهي بجانب ما تحظى به من طبيعة خلابة وشواطئ لا مثيل لها، هي أيضًا تحظى بتطوير عقاري سياحي غير مسبوق متمثل في المنتجعات والقرى السياحية الراقية المستوى والتي تقع على شواطئ مطروح المختلفة.

تواصل معنا